برنامج الإدارة التخصصية لكلية التجارة وبرنامج الترجمة لكلية الآداب بجامعة سوهاج
التشكيل الإداري
يشكل مجلس الإدارة للإشراف على البرنامج بقرار من السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد على النحو التالي:
- السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة
- السيد الأستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب
- السيد الأستاذ الدكتور/ عميد كلية التجارة
- السيد الأستاذ الدكتور/ عميد كلية الآداب
- مسئول وحدة الجودة بكلية الآداب
- مسئول وحدة الجودة بكلية التجارة
- منسق برامج كلية الآداب
- منسق برامج كلية التجارة
- مدير عام شئون التعليم والطلاب
- مدير إدارة الصناديق الخاصة
يختص مجلس الإدارة الاشراف على البرنامج بالاتي:
- وضع السياسات العامة للمركز
- الاشراف والمتابعة للبرامج التي تقدمها الكليات المشاركة
- إدارة الموارد المالية وتحديد أوجه الصرف
- الموافقة على متطلبات الدراسة للبرنامج
- اعتماد الحساب الختامي والمركز المالي في نهاية كل سنه مالية
- تحديد عدد الطلاب الذي يمكن قبولهم بالدراسة بالبرنامج
- تحديد المكافآت المالية وطبقاً لقواعد الصرف من المجلس الأعلى
ملحوظة:- تم إضافة عضوين الى تشكيل مجلس الإدارة بجلسة مجلس الجامعة رقم (25) في 27/10/2008م
- ممثل الجامعة باللجنة القومية للبرامج الجديدة بوزارة التعليم العالي
- عضو من داخل وخارج الجامعة من له خبره في هذا المجال
اهداف الوحدة
تشكل لجنة تنفيذية لإدارة البرنامج لكل كلية (التجارة والآداب) بقرار من السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وبناءً على عرض السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية على النحو التالي:
- عميد الكلية رئيساً
- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
- منسق البرنامج
- مسئول الجودة
- منسق عام الأنشطة الطلابية
- يجوز أن تضم اللجنة في عضويتها رؤساء الأقسام العلمية المعنية أو من يمثلهم من بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية
- عضو شئون الطلاب (المسئول عن متابعة البرنامج)
- ويتم اختيار منسقي البرنامج وأعضاء اللجنة التنفيذية من بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
يختص مجلس اللجنة التنفيذية بالاتي:
- الاشراف على تنفيذ سياسات وقرارات مجلس الإدارة
- النظر في كل ما يتعلق بالشئون التعليمية والإدارية والمالية الخاصة بالبرنامج وعرضها على مجلس الإدارة وتكون له بصفه خاصة.
- وضع السياسات الكفيلة لتشجيع الدراسة وتطويرها داخل الكلية
- اقتراح أعداد الطلاب في بدء البرنامج واقتراح مواعيد الامتحانات وتنظيم الاشراف وتشكيل لجان الرصد والمراقبة ولجان الامتحان للمقررات المختلفة
- اعداد السياسات اللازمة لتيسير حصول الطلاب على المادة العلمية في الوقت الملائم والعمل على تحديثها .
- اعداد مشروع الخطة المالية السنوية للبرنامج وحسابها الختامي قبل عرضه على الجهات المختصة والتصرف بموارده المالية بما يحقق أغراض البرنامج.
- متابعة تنفيذ أعمال التحضير للامتحانات وإدارة الامتحان وأعمال الرصد والمراجعة.
- اعداد تقارير نصف سنوية ( اول كل فصل دراسي) عن سير العمل بالبرامج( إيجابية وسلبية) وسبل تطويره وعرضها على المجلس المركزي.
- النظر في اعتذار الطلاب للانسحاب من الدراسة بمقرر أو أكثر أو الاعتذار عن دخول الامتحان والنظر في حرمان الطلاب من دخول الامتحان.
- النظر في قبول الطلاب المحولين من كليات أخرى للالتحاق بالدراسة بالبرنامج واعفائهم من دراسة بعض المقررات التي سبق لهم دراستها.
- تحديد المشرفين الأكاديميين للطلاب.
- اقتراح وتفعيل الخطط اللازمة لتطوير البرنامج.
- اعداد تقارير الدورية والمقترحات والخطط التنفيذية .
- صياغة النظم التعاقدية لأعضاء هيئة التدريس والمعاونين.
- اقتراح نظام للجودة الشاملة لمنظومة البرنامج.
- اقتراح آليات دعم المعامل والبنيه الأساسية وهيئة التدريس والعاملين بالكلية.
- اجراء المفاوضات اللازمة مع الجامعات الأجنبية التي قد تعقد معها اتفاقيات شراكة وتعاون في مجال برامج الساعات المعتمدة.
- العمل على توفير منح دراسية للطلاب المتميزين بالبرنامج.
- اعداد تقرير في نهاية كل فصل دراسي عن نشاط اللجنة التنفيذية والموقف المالي للعرض على مجلس الكلية ومجلس الإدارة بالبرنامج.